تم إصدار أوامر ملكية باعفاء عدد من المسولين البارزين فى المملكة العربية السعودية ومن بينهم الفريق عواد بن عيد بن عوده البلوي، وهذا جعل الكثير يتساؤلون بشكل كبير عن من هو الفريق عواد بن عيد بن عوده البلوي، وما هي قبيلة عائلة البلوي، وصورة الفريق عواد البلوي، وا هي أسباب إعفاء الفريق عواد بن عوده البلوي، الكثير من المعلومات دارت اليوم حول هذا القرار.

فقرار إعفاء عدد من المسئولين ومن بينهم الفريق عواد بن عيد بن عوده البلوي، جعل الكثير لديهم اصرار بالتعرف على من هم المعفيين بشبهات فسات وفق تلاعب وتعدي على أراضي حكومية مخصصة للسياحة، ويمكننا ان نتعرف على ذلك وفق ما نعطيه من بيانات حول من هو الفريق عواد بن عيد بن عوده البلوي.

من هو الفريق عواد بن عيد بن عوده البلوي

الفريق عواد بن عيد بن عودة البلوي كان يشغل منصب  مدير عام حرس الحدود السعودي قبل أن يتم إعفاءه من منصبه بتاريخ 20 أغسطس 2023 ، وكان قد عين رئيساً للندوة الدولية لأمن وسلامة الحدود البحرية والبرية في مدينة جدة ورئيساً للجنة العلمية. وشغل الفريق البلوي سابقا عضوية وفد السعودية لدى (IMO) المنظمة البحرية الدولية  وكان يمثلها بالمجلس والجمعية العمومية في المنظمة.

ترأس عواد البلوي عدة اجتماعات رفيعة المستوى، وهي اجتماعات للدول الموقعة، على مدونة خاصة بسلوك جيبوتي، والتي أثمرت بشكل ملموس عن “تعديل جدة لمدونة السلوك جيبوتي ، فى سنة 2017 تمت مراجعة عميقة للمدونة لتشمل وتضاف مكافحة القرصنة وعمليات السطو المسلح على الأنشطة البحرية والسفن غير المشروعة في ناحية غربي المحيط الهندي ونواحي خليج عدن.

الحياة المهنية للفريق عواد بن عيد البلوي

تبوء الفريق عواد البلوي عدد من اللمناصب، وكانت حياته المهنية بها الكثير من التميز والارتقاء، واستلم عدد من المناصب البارزة بالمملكة ومنها:

  • قائد وحدة أمن فى ميناء الملك عبد العزيز.
  • مدير الإدارة العامة الخاص بالإسناد البحري بالشؤون البحرية فى الرياض.
  • نائب لمدير عام حرس الحدود.
  • مساعد مدير عام فى حرس الحدود الخاص بالشئون البحرية.
  • مدير إدارة العمليات بالمنطقة الشرقية.
  • مدير عام فىحرس الحدود منذ تاريخ 19 أغسطس 2014 حتى تاريخ 20 أغسطس 2023.
  • أٌعفي من منصبه بإصدار أمرٍ ملكي، وأحيل الى التحقيق بسبب شبهة فساد خاصة بالتعديات على أراضي حكومية.

سبب إعفاء عواد البلوي مدير عام حرس الحدود

تم صدور أوامر ملكية بموجبها أعلن عن إعفاء عواد البلوي من منصبة كمدير عام حرس الحدود، وكانت هناك عدد من شبهات الفساد طالت عواد البلوي، حتي تم احالته الى التقاعد عن عمر ناهز ال 65 عاما، حيث اتهم بشبهات فساد ومن ضمنها التعدي على أراضي حكومية كانت مخصصة للسياحة، وتم اتهام عدد من المسئولين البارزين، ويمكن التعرف على اسماء الشخصيات البارزة التى تم اعفائها من منصابها بناءا على شبهات فساد، يتم التحقيق بها لغاية الان.

عواد البلوي والشخصيات الاخري تم اتهامها بعدد من التعديات الغير شرعية والغير نظامية، وهذا ما جعل مكافحة الفساد تتبع الامر منذ شهر من الان، حتي تم الإيقاع بهؤلاء المسئولين، وجاري الان تتبع التحقيقات التى سوف تسفر عن التحقيق معهم، وهنا الان نتعرف على اسماء المسؤلين المتورطين بهذه القضية.

اسماء المسئولين المعفيين بقرار ملكي بالسعودية

بعد تداول عدد من الأسماء التي قيل أنها متورطة بأعمال فساد وتعديات، رأينا وجوب ان نبين اسماء هؤلاء المسئولين والشخصيات ذوات المناصب الكبيرى فى الدولة، ولها اعتبار كبير، ولكن عند المساس بالدولة والوطن، فلا يوجد اى اعتبار الا خدمة المملكة وهنا إليكم اسماء المسئولين المتورطين بأعمال فساد فى السعودية وهم:

  • فارس الشفق امين منطقة تبوك (تم إعفاءه من منصبه)
  • إعفاء محافظ الوجه بمنطقة تبوك.
  • وتم إعفاء عدد من الشخصيات فى امانتي منطقة تبوك ومنطقة المدينة المنورة.
  • مدير عام (حرس الحدود السعودي) عواد عيد البلوي (احيل للتقاعد).
  • إعفاء محافظ أملج.
  • إعفاء رئيس مركز السودة.
  • سوف نعمل بتحديد باقي الأسماء التى ينكن توفيرها.

ولكن لغاية الان لم تضح الصورة المعمقة حول شبهات الفساد التى طالت الفريق عواد بن عيد بن عوده البلوي، وكبار المسئولين المتورطين، ونحن بانتظار التحقيقات التى تجريها مكافحة الفساد فى المملكة، وسنوافيكم بكل ما ينبثق عن اللجنة، وهذا كل ما يمكن التعرف عليه عن من هو الفريق عواد بن عيد بن عوده البلوي.