ما هي عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية 2023 ، في نظام قواعد التعامل مع الوافدين المخالفين للأنظمة المعمول بها في السعودية، والذين يخالفون القواعد الخاصة بالوافدين، حيث وزارة الداخلية، في المملكة تتولى مهمة ضبط المخالفين وتطبيق العقوبات والإجراءات اللازمة بحقهم، ويقدم ما يلي أهم المعلومات التي توضح عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية عام 2023 أو الذي يعمل في إحدى المهن. بخلاف مهنته.

حول نظام التعامل مع المهاجرين المخالفين للأنظمة

صدرت اللائحة الخاصة بقواعد التعامل مع الوافدين بالمخالفة للأنظمة بتاريخ 1434/05/12 هـ الموافق 24/03/2013 م، وتم نشرها بتاريخ 1444/03/21 هـ الموافق 2023/11/29 م، بموجب المرسوم الملكي رقم م / 24 وتاريخ 12/5/1434 هـ تتولى وزارة الداخلية السعودية المهام المتعلقة بضبط العاملين لحسابهم الخاص وإجراءات إبعاد الوافدين المخالفين. .

ما هي عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية 2023

وبحسب ما أفادت به المديرية العامة للجوازات في السعودية عبر صفحتها الرسمية على منصة “تويتر”، فإن عقوبة العامل لحسابه الخاص في السعودية 2023 هي كما يلي

  • غرامات مالية منها غرامة 50 ألف ريال.
  • تشمل العقوبات السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • الإبعاد من السعودية.

سائق يعمل لحسابه الخاص

ويشمل نظام التعامل مع الوافدين أنه لا يجوز للعامل العمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز لصاحب العمل السماح للعامل بالعمل لحسابه الخاص، تنفذ وزارة الداخلية إجراءات القبض على المخالفين ووقفهم وترحيلهم وإنزال جميع العقوبات المستحقة عليهم، حيث يتم توقيف الوافدين الذين يعملون لحسابهم، بالإضافة إلى توقيف كل من يستخدم هؤلاء المخالفين، أو يترك عمالاً يعملون لحسابهم الخاص، وبناءً عليه فإن عقوبة السائق العامل لحسابه الخاص وفقاً لأنظمة وزارة الداخلية هي الحبس لمدة 6 أشهر، أو الترحيل خارج المملكة، أو غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي.

ما عقوبة العامل الذي يعمل لدى غير كفيله

وقد تم تحديد عقوبات صارمة بحيث يتم تطبيقها على العمال المخالفين الذين يعملون مع غير الكفيل الأصلي الذي أحضر العامل وكُتب اسمه في تصريح العمل قبل أن يتنازل الأخير عن خدماته، أو قبل صدور الموافقة من الجهة المختصة، الجهات المختصة بنقل الخدمات وفي هذه الحالة يعاقب العامل بالترحيل إلى الدولة التي أتى منها وتكون عملية الترحيل على نفقة صاحب العمل الذي تم ضبطه يعمل لديه ولا يستطيع العامل، العودة إلى المملكة للعمل قبل مرور عامين على تاريخ الترحيل.

تفاصيل معاقبة العامل الذي يعمل في غير مهنته

يرحل المقيم الذي يعمل لدى غير صاحب العمل إلى بلده، وفي حالة كون صاحب عمل العامل وافداً مقيمًا في المملكة يعاقب بغرامة قدرها 5000 ريال أو الحبس مدة، شهر واحد أو كليهما مع إنهاء الإقامة والترحيل من المملكة، وفي حال كان المشغل سعودي الجنسية يعاقب في المرة الأولى بمبلغ 5000 ريال، وفي المرة الثانية يعاقب بدفع مبلغ، عشرة آلاف ريال، أو يعاقب بالحبس مدة شهر أو بالعقوبتين معا، وفي المرة الثالثة يعاقب بـ 20 ألف ريال أو بالسجن ثلاثة أشهر، قد يعاقب بكلتا العقوبتين في نفس الوقت.