شروط زواج المسيار من مقيم 2020 إن الزواج هو سنة من سنن الله عز وجل في الأرض حيث يحث الإسلام دين سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه على الزواج ونشره في المجتمع متى استطاع الطرفان لإنشاء أسرة، وبالتالي إنشاء المجتمع وتربية الأبناء تربية صالحة، كي يصلح المجتمع ولكن انتشر مؤخرا مصطلح زواج المسيار فما هو وما شروطه؟ هذا الذي سنتناوله في المقال الآتي.

شروط زواج المسيار من مقيم 2020

إن زواج المسيار مصطلح لم يعهده الفقهاء الأربعة ولهذا السبب اجتهد العلماء المسلمون من أجل التوصل إلى تعريفه والزواج المسيار أو الزواج الميسر كما يطلق عليه البعض هو زواج صحيح شرعي مشتمل الأركان وشروط الصحة، ولكنه يعني بتنازل المرأة عن حقوقها في المسكن والنفقة أي تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها ولذلك أطلق عليه الزواج المسيار والميسر.

ويبحث الكثير من الأشخاص عن شروط أو متطلبات زواج المسيار أي زواج السعودية من مقيم 2020:

  1. يجب أن يكون الراغبين بالزواج من سكان منطقة الرياض أو أحد ضواحيها.
  2. يفترض ألا يقل عمر المرأة عن خمسة وعشرين عاما وألا يتجاوز الخمسين عاما إن كان الخاطب ليس من أبناء السعودية.
  3. ينبغي ألا يكون الفرق بين طالبي الزواج أكثر من خمسة عشر عاما.
  4. يجب أن تتوافر صورة من إقامة وجواز سفر الخاطب ويشترط أن تكون سارية المفعول وعدم قربها من انتهاء الصلاحية، بالإضافة إلى صورة من شهادة ميلاد الخاطب والتي يجب أن تكون مصدقة من الأحوال المدنية.
  5. يفترض إرفاق تعريف عمل للخاطب يحتوي على الراتب الخاص بالفرد بجانب تصديقها من الغرفة التجارية، بالإضافة إلى تعريف عمل للمتقدمة إن كانت عاملة.
  6. يجب ألا يكون الخاطب قد تزوج قبل ذلك من امرأة سعودية، بجانب تعبئة إقرار بعدم الزواج بامرأة سعودية من قبل مع التوقيع والتبصيم عليه.
  7. يجب إلحاق صورة إثبات المتقدمة بطلب الزواج من بطاقة الأحوال أو كرت العائلة بجانب جواز سفر.
  8. ينبغي إرفاق صحيفة تضمن خلو سوابق الخاطب من الأدلة الجنائية بالرياض، بالإضافة إلى شهادة خلو السوابق من بلد الخاطب مصدقة من قبل سفارة المملكة.
  9. يفترض إرفاق إقرار موافقة للمتقدمة بطلب الزواج من القسم النسوي بإمارة الرياض.
  10. يجب إرفاق صورة من تحليل مخدرات للخاطب.
  11. إن كان الزوج ليس من مواليد السعودية فيجب تقديم تقرير طبي للخاطب وللراغبة بالزواج من مدينة الملك سعود الطبية. 

الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة

يعتقد الكثير من الأفراد أن زواج المسيار وزواج المتعة وجهان لعملة واحدة ولكن شتان بين الاثنين، وسنشير إلى الفرق بينهما في النقاط التالية:

  • إن زواج المسيار هو زواج شرعي مستوفي شروط الصحة والأركان ولكن تتنازل المرأة عن حقوقها في النفقة والمسكن.
  • أما زواج المتعة هو زواج محرم إذ يُبنى الزواج على مدة محددة ولا يوجب هذا الزواج نفقة أو مسكن، ولكن بانتهاء المدة المحددة ينتهي عقد الزواج ولا يقع طلاق بل انفصال الزوجين فقط.
  • زواج المسيار غير مؤقت بوقت، أما زواج المتعة محدد بمدة زمنية.
  • ينتهي زواج المسيار بطلاق الزوجة، أما زواج المتعة فينتهي فور انتهاء المدة التي حددها الطرفان قبل الزواج، فعلى سبيل المثال إن كانت المدة ثلاثة أشهر عند انتهاء الأشهر سينفصل الشخصان دون الحاجة إلى طلاق أو ما شابه بلا يوجد عدة ونفقة وغير ذلك من الأمور الشرعية الخاصة بالزواج.
  • يعتبر الشهود والولي من شروط صحة زواج المسيار، أما زواج المتعة فلا يحتاج لا إلى شهود ولا إلى ولي.
  • لا يسمح للرجل في زواج المسيار إلا بالعدد الشرعي الذي حدده الله عز وجل وهو أربع نساء، أما زواج المتعة فله أن يتمتع بأي عدد من النساء قل أو كثر.