طريقة التسجيل في تطبيق اعتمرنا للحج والعمرة من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قامت بتعليق العمرة نظراً للظروف الراهنة التي يمر بها العالم من انتشار جائحة فيروس كوفيد 19 حفاظاً منها على أرواح المواطنين، ولكن بعد مرور خمسة أشهر على تعليق العمرة أعلنت المملكة العربية السعودية عودة العمرة، بالإضافة إلى الزيارة للمواطنين ذوي الجنسية السعودية والأشخاص ذوي الجنسيات الأخرى.

طريقة التسجيل في تطبيق اعتمرنا للحج والعمرة

ستعود العمرة والزيارة في المملكة ولكن مع مراعاة الاجراءات الاحترازية والتشديد عليها من اجل الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وستكون عودة العمرة منقسمة إلى أربعة مراحل، ولهذا السبب قامت وزارة الحج والعمرة بتطوير تطبيق اعتمرنا وذلك بالتعاون الثنائي مع سدايا الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

يعمل هذا التطبيق على توفير كافة الخدمات الخاصة بالعمرة، بالإضافة إلى تنسيق الرحلة واختيار الخدمات التي يرغب فيها المعتمر بكل يسر وسهولة من تنظيم أوقات أداء المناسك، بجانب زيارة الحرمين الشريفين والصلاة فيهما، بجانب التأكيد على الضوابط والإجراءات الاحترازية.

سيطلق برنامج اعتمرنا يوم الأحد الموافق العاشر من شهر صفر لعام 1442هـ والذي يوافق بدوره السابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري، وسنتطرق فيما يلي إلى ذكر الطريقة المفترض اتباعها من أجل التسجيل في تطبيق اعتمرنا للحج والعمرة:

  1. يجب أولاً أن يقوم الشخص بتحميل تطبيق اعتمرنا من أندرويد Android أو إي أو اس IOS.
  2. ومن ثَم يفترض أن يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى التطبيق، من خلال إدخال البيانات المطلوبة من اسم المستخدم، بالإضافة إلى كلمة المرور.
  3. ويلي هذه الخطوة الولوج إلى صفحة بيانات التسجيل، حيث ينبغي ان يقوم الفرد بكتابة جميع البيانات المطلوبة من أجل التسجيل في العمرة.
  4. ويعقب ذلك اختيار الموعد الخاص بالحجز للعمرة وفقاً لرغبة المعتمر.
  5. وتنتهي عملية التسجيل باعتماد آلية التسجيل.

رابط تسجيل الحج

  • يفترض أن يدخل الفرد إلى البوابة الالكترونية الخاصة بوزارة الحج والعمرة وذلك عن طريق استعمال الرابط الاتي: https://www.haj.gov.sa/
  • ويلي هذه الخطوة الولوج إلى بوابة السمار الالكتروني الخاص بحجاج الداخل، حيث يفترض أن يختار المستخدم خانة طلب حجز من القائمة المنسدلة التابعة لخيار حجز الخدمات.
  • ومن ثَم ينبغي أن يقوم الفرد بإدخال عدد الحجاج بجانب المدينة، ثم انتقاء برنامج الحج المناسب.
  • ويعقب تلك الخطوة تصفح برامج الحج المتاحة والمقارنة بينها، مع اختيار إحداها والحجز فيها.
  • ثم يجب أن يقوم المستخدم بكتابة أرقام الهوية الخاصة بالحجاج، بالإضافة إلى تواريخ الميلاد.
  • وتنتهي عملية تسجيل الحج بتسديد ودفع المبلغ المالي المطلوب من خلال خدمة سداد.

بوابة المسار الالكتروني للحج

فعّلت المملكة العربية السعودية المسار الالكتروني من أجل حجاج الداخل فقط لا غير على اختلاف الجنسيات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، ويستطيع المتواجدون في المملكة سواء أكانوا من الجنسية السعودية أو غيرهم من المقيمين من التقديم لموسم الحج، وسنذكر الخطوات التي ينبغي مراعاتها في النقاط التالية:

  • يجب الولوج إلى الموقع الخاص بوزارة الحج ثم  البحث عن خيار المسار الالكتروني لحجاج الداخل ثم النقر على هذه الخانة.
  • ويتبع ذلك انتقاء الخدمة والبرنامج المناسب للحج، وبالتالي يفترض دفع التكلفة المالية الخاصة ببرنامج الحج بصورة الكترونية.
  • ومن ثَم يفترض أن ينتظر الفرد حتى يتم إصدار تصريح للحج مصدق عليه من قِبل الوزارة.

تأشيرة العمرة الالكترونية للافراد

يتمكن الفرد من الحصول على تأشيرة العمرة بصورة الكترونية ولكن تتواجد بعض الشروط التي يفترض مراعاتها وهذه الشروط هي:

  • يجب توفير صورة من الباسبور الخاص بالمعتمر أو بالحاج ثم إرساله عن طريق الايميل أو من خلال استعمال الموقع الالكتروني الخاص بتأشيرات الحج والعمرة.
  • ينبغي أن يقوم الفرد بدفع تكلفة التأشيرة عن طريق استخدام فيزا الكرتونية، حيث ستقوم وزارة الحج والعمرة باستخراج تأشيرة العمرة خلال أربع وعشرين ساعة.
  • ومن الجدير بالذكر أن المملكة توفر الخدمة للمعتمرين على مدار العام أما الحج فتكون الخدمة لفترة محددة بدءًا من منتصف شهر شوال وانتهاءً في منتصف شهر ذي الحجة.