الاهتمام كبير جدا على الوظائف وما يترتب عليها من علاوات، فكان الاهتمام البارز عن لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442، ومن هنا اهتم كل الموظفين العاملين في  القطاع الحكومي سوا المدني أو العسكري بهذه اللائحة التي تعتبر مفصلية لكافة الموظفين، ومن هنا يمكن التعرف على الكثير من المعلومات والتفاصيل التي تخص لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442.

وسوف نذع أهم الشروط التي من خلالها يتم منح الموظف العلاوة والترقيات السنوية، وما يه المكافآت التي يحصل عليها الموظفين وفق لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442 في المملكة العربية السعودية، وكل هذه المعلومات من خلال الموضوع هنا.

الحقوق والمزايا المالية 1442

الحقوق أو المزايا المالية هي التي يحصل عليها الموظفين لقاء عملهم في القطاع الحكومي، وهنا نتحدث عن تطبيق اللائحة في المملكة العربية السعودية، واللائحة هنا تصنف كافة الموظفين لمن يستحق العلاوات والرتب والمكافآت والترفع، فلا يجوز أن يكون هناك مساواة كاملة ما بين الموظف النشيط والمجد مع الموظف الغير موهوب أو له نظرة مستقبلية، من هنا جاءت لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442 لتكون مفصلية في هذا الأمر، وكل شخص منهم يأخذ حقه من خلال ما يعمل به في وظيفته، فاللائحة هنا جاءت مفصلية، حتى تبين الكثير من العدالة بين الموظفين.

أهم ملامح لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442

يجوز بقرار الوزير ذو الاختصاص تكليف الموظف بأن يقوم بعمل وظيفة معينة أو بالقيام بمهمة رسمية، كما يحق له أن يكلف الشخص بذلك مع قيامه بمهام وظيفته الأصلية.

ويجوز أن تحدد هنا وزارة الخدمة المدنية، المستوى الذي يمكن أن يصل إليه أداء الموظف بالعمل بالنسبة لعدد معين من الوظائف، فإذا زاد عمل هذا الموظف على المحدد منه جاز منحه مكافئة عن ما قام به من الزيادة، تحدد بقرار الوزير المختص، وتحدد اللائحة المالية قواعد منح المكافئة.

لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442

يمكنكم الآن لكافة الموظفين في القطاع العام سواء العسكريين أو المدنيين الاطلاع على كافة ما جاء في لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442، وهذا الأمر من خلال الرابط المباشر الذي يحتوي على كافة التفاصيل في اللائحة، ومن خلال الملف  المرفق في الرابط يمكن أن تجد كافة الأمور المفصلة عن هذه اللائحة المالية من خلال التعرف على شروط لائحة الحقوق أو التعرف على تفاصيل الترقيات والعلاوات السنوية لكافة الوظائف، ويمكن الاطلاع على اللائحة المالية من خلال الرابط هنا.

من خلال اللائحة عبر الرابط السابقة يمكن التعرف على كافة التفاصيل بشكل مفصل، وهو ما يتطلب التعرف بها من كافة الموظفين الحكوميين العسكريين والمدنيين.

شروط منح العلاوة في لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442

هنا يمكن أن تتعرف على أهم الشروط من اجل منح الموظف العلاوة والترقيات وهي التالية:

  • الموظف يجب أن يكون حاصلاً في تقويم الأداء الوظيفي على تقدير لا يقل عن (ممتاز) بالعام الأخير قبل أن يمنح العلاوة.
  • أن تكون ترقيته إلى المرتبة التي تلي مرتبته مباشرة.
  • ألا تمنح الترقية لمن يرقى استثناء، من قبل قواعد وشروط الترقية – إلا إذا نص على منحه العلاوة الإضافية بقرار الترقية الاستثنائية.
  • بالنسبة لكل من تتم ترقيتهم لمراتب من العاشرة فما دون ذلك، يشترط من اجل منح العلاوة الإضافة ما يلي:
  • أن يكون حاصلاً في تقويم الأداء على تقدير لا تقل عن (جيد جداً) للعام الأخير قبل أن يمنح العلاوة.
  • أن يكون المرقى أمضى مدة لا تقل أربع سنوات بـ المرتبة التي يشغلها.
  • أن لا يكون عدد الموظفين الذين يمنحون العلاوة يزيدون عن (50%) من الموظفين، الذين تتم ترقيتهم في كل مرتبة بكل محضر ترقيات، وهذا حسب مواعيد الترقية الذي يتفق عليها، فإذا كان العدد واحداً يمكن أن تمنح له.
  • ألا يكون حسم من راتب الموظف، إلى غيابه مدة خمسة أيام أو أكثر، أو عوقب تأديبيا خلال السنتين السابقتين من الترقية.

هذه هي أهم التفاصيل الذي يمكن أن تعرفها عن لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442، فكل الموظفين الحكوميين في المملكة العربية السعودية التعرف علي هذه التفاصيل بشكل كبير، من اجل مراعاة عملهم ونشاطهم، والتعرف على حقوقهم وكل ما عليهم عمله من اجل الحصول على هذه المزايا أن يتبعوا كل ما جاء في لائحة الحقوق والمزايا المالية 1442 للعام 2020.