شهر الصيف في السعودية طويلا جدا وهذا جعل الكثير يستعلمون عن متى يبدا الشتاء 1442 موعد دخول الشتاء، لان من عادة الإنسان أن يشتاق للشتاء في فصل الصيف، ومن هنا الانتظار محبب لكافة من عانوا من شهر الصيف وخاصة في المملكة العربية السعودية التي تعاني من شدة الحرارة في فصل الصيف، وتكاد الحرارة تتعدي درجة الأربعين في بعض المناطق، وهناك شوقا كبيرا لرؤية الثلوج في بعض من المناطق.

ومن هنا يمكن أن نخوض بالكثير من التفاصيل حول متى يبدا الشتاء 1442 موعد دخول الشتاء، ومتى يبدأ فصل الخريف والربيع والصيف، وما هي أهم الأمور الواجب عليك التعرف عليها بهذا الخصوص.

متى يبدا الشتاء 1442 موعد دخول الشتاء

في جميع أنحاء العالم يتم تقسيم فصول السنة إلى أربعة أقسام وهي عبارة عن فصول السنة، ومنها فصل الصيف ومن ثم فصل الخريف وبعد ذلك يأتي فصل الشتاء ومن ثم فصل الربيع وهكذا، ولكل من هذه الفصول موعد محدد يأتي به في كل عام، ومن ضمن هذا سؤالنا هنا عن متى يبدا الشتاء 1442 موعد دخول الشتاء، ففي المملكة العربية السعودية يكون هناك موعد محدد لدخول الشتاء وهذا ما يمكن أن نتعرف عليه وفق التفاصيل هنا.

متى يبدأ الشتاء 1442

بالعادة هناك انتظام كبير في دخول الفصول الأربعة في السعودية، ولكن مع دخول الشتاء يكون من اليوم الأول انخفاض على درجات الحرارة، وهنا يمكن التعرف على التفاصيل التالية:

  • متى يبدأ الشتاء 1442 بالتاريخ الهجري، فانه يبدأ بتاريخ 06/05/1442 هــ.
  • متى يبدأ الشتاء 1442 بالتاريخ الميلادي فهو يبدأ بتاريخ 21/12/2020 مــ.
  • موعد دخول الشتاء 1442 بعد انتهاء فصل الخريف بتاريخ 20/12/2020 مــ.

كم باقي على الشتاء 1442

كثيرا من الأشخاص يحبون العمليات الحسابية ويحسبون الأيام لخول الشتاء، وهو منبثق من تساؤلهم كم باقي على الشتاء 1442، وهذا الأمر يمكن التعرف عليه من خلال أن تاريخ دخول الشتاء يكون بتاريخ 21/12/2020، ونحن من تاريخ اليوم وكتابة المقال “تاريخ اليوم 08/10/2020، وهذا يعني انه باقي على الشتاء 1442 شهران و14 يوما، أي يمكن حسابه بالأيام انه يأتي بعد 74 يوما من الآن، وهذا يعني أول أيام دخول الشتاء بعد 74 يوما، ويمكن أن نقول أنه باقي على فصل الخريف لينتهي مدة 74 يوما من الآن.

أقسام فصل الشتاء في السعودية

في المملكة العربية السعودية يقوم المواطنين بتقسيم فصل الشتاء إلى عدة أقسام، حتى أن لكل فصل من فصول السنة هناك أقسام مختلفة لها، وهنا يمكن التعرف على أقسام فصل الشتاء عند السعوديين وهي بالتالي:

  • المربعانية: وتتميز هذه المربعينية بشدة البرودة، وهي تمتد إلى أربعون يوما، وهي تكون مابين 22/12 إلى تاريخ 31 من شهر يناير، ويوافق المربعينية الكثير من الأمطار والثلوج التي تتساقط على عدد من مناطق المملكة.
  • الشبط: وهي الفترة التالية للمربعانية، وهي تمتد لمدة تصل إلى 26 يوما، وتتميز الشبط بشدة البرودة خلالها، وسوف يأتي الشبط من شتاء 1442 في تاريخ 23/05/1442 هـ.
  • العقارب: وهو المسمي من السعود الثاني إلى الرابع، والعقارب هنا عدد أيامها 39 يوما والجو خلالها يكون دافئ ومعتدل وبارد ليلا، ويقسم إلى ثلاث أقسام وهي:
  • العقرب الأول مدته 13 يوما.
  • العقرب الثاني ومدته 13 يوما.
  • العقرب الثالث ومدته 13 يوما.

الأمطار والثلوج في السعودية 1442

أصبح هناك تغيرات مناخية على مستوي العالم، وهذه التغيرات وصلت إلى المملكة العربية السعودية، فبعد أن كانت الأمطار على المملكة بمستويات منخفضة، أصبحنا نري هناك الكثير من الأمطار الغزيرة التي تنزل على مناطق المملكة، حتى أصبحنا نري الكثير من السيول والوديان التي أضرت بالمنازل والشوارع، والعجيب أن نري الثلوج تنزل في السعودية، التي تشتهر بأنها من اشد المناطق حرارة، فهناك كميات كبيرة من الثلوج والأمطار في بعض من مناطق السعودية بالوقت الحالي.

ختاما الانتظار الكبير على متى يبدا الشتاء 1442 موعد دخول الشتاء، فنقول لم يبقي الكثير على قدومه مع زخات المطر والثلوج التي أصبحت تنزل حديثا على السعودية، وتعرفنا على أه اقسام فصل الشتاء عند السعوديين، وايضا كم بقي عل ىشتاء 1442، ومن المهم ان تعرف ان الشتاء ياتي بتاريخ ميلادي ثابت من كل عام، ولكن هذا مختلف عن التاريخ الهجري. ونحن معكم ننتظر قدوم فصل الشتاء ومن الآن سوف ننتظر 74 يوما من يومنا هذا بتاريخ كتابة الموضوع.