الكثير من التعديلات تتم في السعودية وهنا من الأمور الجديدة هو نظام الاجازات الجديد في السعودية 1442 الذي يخص كل من القطاع العام والقطاع الخاص، ويبين الكثير من أيام الاجازات في المملكة العربية السعودية، أيضا يساعد على التعرف على الاجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية، ويتيح التعرف على ما هي الاجازات الرسمية وعدد أيام الإجازة لكل منها.

من خلال ما نمليه هنا عليكم يمكن أن نتعرف على نظام الاجازات الجديد في السعودية 1442، الذي تم اعتماده ويعمل به الآن بشكل رسمي في المملكة العربية السعودية، وخلال حديثنا نتعرف على الاجازات الرسمية وموعدها وما هو تاريخ كل منها.

ما هو نظام الاجازات الجديد 1442

في كل عام يكون هناك الكثير من التحديث على النظم المعمول فيها في المملكة العربية السعودية، بما يتماشي مع الأمور الجديدة في القطاع الحكومي، وهي تكون متناسبة مع الموظفين، فهنا تم تحديث نظام الادازات الجديد، وهذا النظام يبين للجميع ما هي الاجازات الرسمية في الدولة، وأيضا ينظم عدد أيام هذه الاجازات، مثالا علي ذلك أن اليوم الوطني لم يكن إجازة رسمية.

ولكن أصبح هذا اليوم إجازة رسمية في عام 2005، وكان عبارة عن يوم واحد فقط، ولكن مع السنوات التالية أصبحت زيادة في عدد الأيام بمناسبة اليوم الوطني السعودي، ومن هنا يمكن أن نتعرف على نظام الاجازات الجديد في السعودية 1442.

نظام الاجازات الرسمية في السعودية 1442

يمكن التحدث أن الاجازات في المملكة العربية السعودية الرسمية هي ثلاث إجازات، وبناءا عليها يتم السماح للموظفين في القطاع الخاص والعام الحصول على أيام إجازة ومن هذه الاجازات الرسمية التالي:

  • إجازة عيد الفطر السعيد: وهو عيد لكل المسلمين ويتم منح إجازة للموظفين من أربع أيام إلى خمسة، وهو محدد على حسب التاريخ الهجري، ويأتي مباشرة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك في كل عام.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك، وفيه يتم منح الموظفين في القطاع العام والقطاع الخاص إجازة رسمية، ويمكن أن تكون الإجازة من أربع أيام إلى عشرة أيام على حسب ما يقرر في كل عام من تحديث على نظام الاجازات الجديد في السعودية 1442.
  • إجازة اليوم الوطني السعودي: ويأتي في تاريخ 23 سبتمبر من كل عام، وتم اعتماد الإجازة الرسمية بشكل رسمي في عام 2005، وفى هذا العام كانت الإجازة الرسمية بمناسبة اليوم الوطني ثلاث أيام.

نظام العمل أيام الإجازات الرسمية

نصّت المادّة رقم السّادسة والعشرون وهي من ضمن لائحة الإجازات بالمملكة العربيّة السّعوديّة، على أنّ الموظف أو العامل بالمملكة  يستحقّ يوما كعطلة آخر، عندما يتم تكليفه بالدّوام خلال أيّام تكون إجازة رّسميّة بدلاً أن يكون تعويضه بمكافأة ماليّة، وذلك على حسب المعايير والضّوابط الآتية:

  • يجب أن يكون التّعويض عن يوم عمل مقابل الإجازة “يوم واحد” باستثناء أيام العيد واليومين اللذين يأتي بعده؛ حيث يكون التّعويض هنا، على أساس يومين بيوم واحد الخاص بهذه الأيّام.
  • المُوظفْ يتمتّع بإجَازَة التّعويض، بعد انتهاء عمله المكلف به بشكل مباشرة، ويحق له تأجيل التّمتّع بهذا اليوم خلال فترة أو فترات تتخلل سنة من تاريخ التّكليف، مع ضرورة عدم تأثيرها على مستحقاته من إجازات نظامية عاديّة.

نظام الاجازات الجديد في السعودية 1442

هنا يمكن أن نتعرف على أهم ما جاء في نظام الاجازات الجديد في المملكة العربية السعودية لعام 1442 وهو التالي:

  • إجازة عيد الفطر: متوقع أن تكون إجازة العيد للعام 1442 بداية من يوم 30 رمضان 1442، وتمدت حتي تاريخ 3 شوال 1442 أي أربعة أيام.
  • إجازة عيد الاضحي: يمكن أن يكون أول أيام الاجازة بتاريخ 9 ذي الحجة 1442 وتستمر حني نهاية عيد الاضحي المبارك.
  • إجازة اليوم الوطني السعودي، حيث أن هذا اليوم لعام 1442 تم الاحتفال به وإعطاء إجازة للموظفين في القطاع العام لمدة يومين بتاريخ 23 -24 سبتمبر 2020، بينما القطاع الخاص حصلوا على إجازة ليوم واحد فقط وهو بتاريخ 23 سبتمبر 2020.

كما يوجد هناك معايير وشّروط تحدد كيفية تعويض العامل أو الموظف بأيّام إجازة، تكون بديلا عن المكافأة الماليّة أيضًا وهي من ضمن نظام الاجازات الجديد في السعودية 1442، فيجب أن يكتب الموظّف تنازلاً خطّيّاً ينم عن حقوقه المالية مقابل الإجازة، مع توثيق التّنازل حينها أمام الجهات الحكوميّة المختصّة والقضاء في المملكة، لا بدّ من وجود نص على التّنازل ضمن الإقرارات الإدارية المتعلقة بالإجازة الذي أنشأ استحقاق العامل، التّعويض بإجازة، بدلاً من مطالبته على التّعويض الماليّ.