تكاليف الزواج في السعودية 2021، من المعروف أن لكل بلد من البلدان العربية عاداتها وتقاليدها الخاصة بالزواج، لاسيما في المملكة العربية السعودية فنجد لديهم الكثير من الأمور المتعلقة بمسألة تكاليف الزواج مثل المبالغة في المهور وإقامة حفلات عرس ضخمة مكلفة ومليئة بمظاهر الاسراف والبذخ، والعريس هو من يتحمل جميع التكاليف الخاصة بتحضيرات المسكن وحفلة الزفاف وغيرها ليقدم لعروسه ما يليق بها وبعائلتها فأين وصلت تكاليف الزواج السعودية 2021 وما أصل هذه العادات والتقاليد وما مدى تأثيرها هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا الموضوع.

تكاليف الزواج في السعودية 2021

تعد المهور أحد الشروط الأساسية لإتمام الزواج وهذا ما حدده الدين الاسلامي وأقرت به شريعته، لكن مع ارتفاع المهور في السعودية بشكل كبير قد يكون مبالغا فيه، والذي قد يبلغ 250 ألف ريال، غير شاملة نفقات حفل العرس والذي يمكن أن يضم أكثر من حفلة في بعض الأحيان، لكن مع ازدياد نسبة العنوسة بين الفتيات والنساء وارتفاع نسبة البطالة في نفس الوقت، قامت الحكومة السعودية بتحديد مهر الفتيات البكر أي اللاتي لم تتزوجن ب50 ألف ريال، وحدد مهر النساء اللاتي سبق لهن الزواج ب30 ألف ريال.

ارتفاع تكاليف الزواج في السعودية

توجد بعض العادات والتقاليد الأخرى ففي بعض مدن السعودية يقوم العريس بإرسال خروف ولوازم عشاء وقهوة (بن ، زعفران، قهوة) في نفس الليلة التي يتم فيها تسليم المهر، وذلك قبل أن يذهب إلى منزل العروس لتسلميها المهر، ولا يشترط في الحجاز مبلغ معين في المهر فالأمر متروك لتقدير العريس وإمكانياته، فالأمر يختف من مكان لآخر.

بالنسبة لتجهيزات منزل العروسين، نجد أن العريس هو من يقوم بتجهيزه بالكامل وشراء جميع اللوازم الخاصة به والتي تشتمل على الأجهزة والمفروشات وغيرها، على الرغم من ذلك قد يساهم أهل العروس بشراء بعض الأجهزة، كما أن الأم تشتري عشرة فساتين لابنتها إلى جانب أدوات المطبخ أيضا.

ويقوم أقارب العريس والعروس بتقديم بعض الهدايا التي قد تكون في صورة حلي من الذهب أو أقمشة وعطور، يتم وضع الهدايا المقدمة في مكان واضح ليتمكن جميع الحضور من مشاهدتها.

تكاليف الزواج والعرس في السعودية

يهتم السعوديين كثيرا بحفل العرس ، لذلك نجدهم ينفقون أموالا طائلة لتحضير حفل الزفاف بطريقة فخمة لتناسب العروسين، وعادة ما تكون هذه الحفلة منفصلة حيث لا يتم الاختلاط بين النساء والرجال، وقد تصل تكلفة العرس حوالي 200 ألف ريال.

ومن اهم العادات والتقاليد المتعلقة بالعروس أنها ترتدي الزي التراثي المرصع بالألماس، وحفل العرس قد يستمر من بعد المغرب وحتى السابعة صباح اليوم التالي، وعادة ما يدخل العريس لتحية العروس ببضعة جنيهات ذهبية خلال الحفل، أما يوم الصباحية تتواجد العروس في غرفة الاستقبال ويقوم العريس وأهله بتقديم الهدايا لها، والتي تكون في شكل مجوهرات ثمينة أو حلي من الذهب، ويقوم أهل العريس أيضا بتقديم ما يسمى ب”بقش” وهو عبارة عن مجموعة من الأقمشة والملابس والأطقم الداخلية للعروس.

وعلى الرغم من الكثير من التغيرات التي طرأت على المجتمع السعودي، فمازال السعوديون يتمسكون بالعادات والتقاليد السابقة التي قمنا بذكرها بداية من المهر وهدايا أهل العريس وحتى حفلات العرس المميزة والتي قد تكون متعددة للعرس الواحد، والهدايا التي يتم تقديمها للعروس يوم الصباحية.