نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1442، الهدف الرئيسي لنظام الانضباط الوظيفي الجديد بالمملكة العربية السعودية هو تحسين أداء القطاع العام عن طريق تقديم مكافأة للموظفين الملتزمين باللوائح والأنظمة المعمول بها كافة، وذلك من قبل الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، على الجانب الآخر يهدف هذا النظام إلى معاقبة الموظفين غير الملتزمين والذين لديهم مخالفات متباينة، مما يساعد في المحافظة على مستويات الأداء المطلوبة في القطاع العام، وفي هذا الموضوع نتعرف أكثر على نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1442.

نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1442

قام مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية باتخاذ قرار موافقة على مشروع “نظام الانضباط الوظيفي الجديد” وذلك خلال الجلسة التي تم عقدها في يوم الأربعاء الموافق 17 ربيع الثاني لعام 1442ه، 2 ديسمبر عام 2020م، وهذا النظام مكون من 25 مادة، ويهدف إلى ضمان سير عمل المؤسسات العامة بطريقة سليمة وكما ينبغي، كما يهدف إلى رفع كفاءة الموظفين في القطاع العام بالمملكة، إلى جانب تعديل سلوكيات الموظفين وحثهم على الالتزام بالأنظمة المعتمد والقواعد التي تم وضعها على أيدي وزارة الموارد البشرية.

أهداف نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1442

يهدف نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1442 إلى حماية النظام العام ويضمن السير المنتظم للمرفق العام، إلى جانب تحسين أداء الموظف، عن طريق وضع جزاء للموظف الذي يقوم بواجباته بفاعلية وكفاءة ويلتزم بقواعد السلوك الوظيفي ويحترم أخلاقيات الوظيفة العامة، ويعمل على معالجة الخلل الناتج عن انعدام فاعلية الأدوات التنظيمية التي تساعد على تحقيق هذا الأمر.

كما أن نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1442 الذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الشورى يراعي طبيعة الأجهزة الحكومية والأنظمة التي تطبق عليها، حيث عمل على توحيد العقوبة المناسبة للموظفين مهما كانت درجاتهم ومراتبهم، حيث اعطى للوزير المختص مجموعة من الاختيارات المحددة للعقوبات.

يحمل هذا النظام في طياته بعض التطورات التي تواكب رؤية 2030، وراعت اللجنة المختصة في تقريرها اختلاف المرحلة الصادر فيها هذا نظام عقوبة الموظف الحالي والمرحلة الحلية، فتنوعت الأنظمة الحاكمة للموظفين، حيث تم الإشارة إلى ضرورة مراجعة وتجديد اللوائح والأنظمة الحاكمة لأحوال موظف القطاع العام، حيث تضمنت مجموعة من الأمور المهمة التي تضمن العلاقة المنظمة بين الجهات الحكومية والموارد البشرية التي تعتبر السبب الرئيسي لهذا التغيير الذي يحدث في هذه الجهات.

قرارات مجلس الشورى السعودي 1442

قام مجلس الشورى السعودي بإصدار مجموعة من القرارات في الجلسة الأخيرة التي تم عقدها بتاريخ 2 ديسمبر 2020م، وأبرز هذه القرارات ما يلي:

  • دراسة البدائل التي من شأنها تيسير حصول المتقاعدين على تأمين صحي من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • قيام مؤسسة التأمينات الاجتماعية بتطوير قاعدة بيانات نوعية مع الحرص على ربط جميع الجهات الحكومية مع هذه القاعدة.
  • الموافقة على مشروع نظام الانضباط الوظيفي في المملكة العربية السعودية بالصيغة المرفقة دون الإعلان عن هذه الصيغة حتى الآن.
  • أقر المجلس عدم الموافقة على استيراد او تصدير أو إعادة تصدير أو عبور النفايات الداخلة في اختصاصات المؤسسة الوطنية للنفايات.
  • أكد الدكتور علي القرني أهمية مشاركة الدبلوماسية الشعبية مع الدبلوماسية الرسمية، وضرورة التواصل مع الشعوب الأخرى عبر قنوات متباينة.

قام مجلس الشورى بالموافقة على نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1442ه، خلال جلسته السادسة العادية لهذا العام، كما ناقش المجلس مجموعة من القرارات والبنود ضمن هذه الجلسة أيضا، مثل مناقشة رأي اللجنة المالية بخصوص ملحوظات الأعضاء ووجهات نظرهم في التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة للعام المالي الماضي.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1442 وأهم الأهداف المتعلقة به وأهميته في ضبط سلوك الموظف ورفع كفاءته وسير القطاع العام، كما تعرفنا على أبرز قرارات مجلس الشورى التي تم اتخاذها خلال الجلسة المنعقدة في 2 ديسمبر 2020.