قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020، الحضانة هي مرحلة التكفل بجميع مستلزمات الطفل من كافة النواحي من حيث الرعاية والملبس والطعام والشراب، حيث يقوم أحد الوالدين برعاية الطفل والإهتمام به في حال انفصل الوالدين عن بعضهم، أو في حال توفى أحد منهم، فقد حث ديننا الإسلامي وبناءً على تعاليم الشريعة الإسلامية، فإنه يتوجب على الطرف الآخر التكفل بحضانة الطفل ، أما المملكة العربية السعودية فقد وضعت عدة قوانين تضمن حق حضانة الطفل من أحد والديه في حال الانفصال أو الوفاة.

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020

لقد قامت الحكومة السعودية بتعديل العديد من القوانين في الفترة الأخيرة، ومن ضمن تلك القوانين قانون الحضانة الجديد، والذي نص على أن حضانة الطفل تعود للأم في حالة الطلاق او انفصال الوالدين عن بعض، حيث ستكون الأم هي الأحق برعاية أطفالها عن والدهم، فقد نال هذا التعديل على القانون على استحباب الكثير من المواطنين السعوديين، وذلك لأن الأم كانت قبل ذلك تضطر لرفع دعوى قضائية وبعد النظر في الدعوى تنتظر قرار المحكمة لكي تتمكن من حضانة أبنائها الأطفال، أما حديثاً وبالوقت الحاضر بعد سن القانون الجديد فد أصبحت الحضانة ترجع إلى الأم في حال الطلاق، وذلك بدون العودة ألى رفع دعوى قضائية.

شروط قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020

هناك عدة شروط  يجب توافرها للراغبين في الحصول على حق حضانة الطفل بعد انفصال الوالدين، ومن تلك الشروط ما يلي:

  • يشترط على من يتولى حضانة الطفل أن يكون قادراً على تلبية جميع مستلزمات الطفل.
  • كذلك يجب على الحاضن أن يكون متديناً، ولا يمكن منح حق الحضانة للشخص الفاسق.
  • كما يُشترط بعم خروج الطفل من المملكة بتاتاً أثناء فترة الحضانة.
  • كما يجب علي من يرغب بتولي الحضانة أن يكون بالغاً وعاقلاً ولا يشكو من أي أمراض عقلية أو نفسية.
  • كذلك يشترط على متولي الحضانة أن يقوم بتوفير الأمن والأمان للطفل.
  • أيضاً هنااك شرط آخر يفرض توفير مكان يناسب سكن الطفل فيه.

حالات تسقط حق الحضانة

يوجد العديد من الحالات التي تسقط فيها حق الحضانة سواء على الأب أو الأم، حيث يسقط حق الحضانة بالنسبة للأم في تلك الحالات من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الطفل، ومنها:

  1. تسقط الحضانة من الحاضن ذات العمر الكبير، وذلك بسبب عدم مقدرته على توفير الأمن للطفل.
  2. كما تسقط الحضانة من الحاضن إذا كان يعاني من أمراض وهو من يحتاج إلى رعاية خاصة فيه، في هذه النقطة يتم إسقاط حضانة الطفل، وذلك لعدم قدرته على رعاية الطفل.
  3. كذلك تسقط الحضانة من الحاضن إذا ثبت عليه ارتكاب أي جريمة مخلة بالشرف أو أنه فاسق، هنا يرفض منحه حق الحضانة.
  4. إذا لم يتمكن من تطبيق جميع شروط حق الحضانة مثل: توفير مسكن مناسب للطفل، وتوفير الرعاية المناسبة له.
  5. وتسقط الحضانة من الحاضن إذا كان يعاني من أمراض عقلية أو نفسية أو مجنون، فإنه لا يحق له حضانة الطفل.

متى يحق للأب حضانة البنت بالسعودية

متى يحق للأب حضانة البنت بالسعودية؟ إنه سؤال مهم جداً فقد تم الرد عليه في التشريع الإسلامي، وتم تطبيقه في قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020، وإن أحقية الحضانة هنا ترجع لمن يكون قادراً على تلبية جميع متطلبات الطفل، هنا قد اختلفت الآراء عن حضانة البنت في سن ما قبل البلوغ.

  • فيوجد هناك من اعتبرها بأن تكون البنت مثل الولد، وهناك من اختلف على ذلك، فإن فقهاء الدين اختلفوا في هذا الأمر، فهناك من اتفق على أن البنت تعود حضانتها للأم إجباري في ذلك لأن الأم تُعد الأحق في حضانة البنت وأن تبقى معها حتى سن البلوغ أو إلى أن تتزوج.
  • أما في حالة اخرى فتم إعتبار أن البنتيحق لها الإختيار بأن تعيش عند أمها أو أبيها  عند بلوغها سن التاسعة.
  • أما هنا فقد اعتبر أحد فقهاء الدين بأن الفتاة تنتقل حضانتها إلى أبوها عندما تبلغ سن السابعة.

إن حق حضانة الطفل يعد واجب شرعي على الطرف الآخر حيث يجب عليه تكفل الطفل في حال وفاة أحد الوالدين او انفصالهم، فإن حق الكفالة يضمن للطفل العيش في حياة كريمة و يعتبر ذلك من أبرز الحقوق وأهمها التي قد حثنا عليها دين الإسلام ، فقد قامت الحكومة السعودية بسن قانون الحضانة الجديد في السعودية 2020 بهدف رعاية الطفل وتكفله.