العلاوة السنوية للعسكريين والمدنيين1442، هذا السؤال لاقى الكثير من البحث عبر كافة مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تسائل عنه العديد من الموظفين في المملكة العربية السعودية، من مدنيين وعسكريين، وذلك بعد صدور قرارات التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء، خصوصاً بعض المواد التي تحدد موعد نزول العلاوة السنوية 1442 والتي ستصدر بالعام الميلادي الجديد 2021 .

فإذا قمنا بتعريف العلاوة السنوية : فهي تعتبر نسبة الزيادة المالية التي يتم إضافتها إلى رواتب العاملين المدنيين والعسكريين في المملكة العربية السعودية، كلٌ حسب درجته ومرتبته المالية، فيستمر الراتب بالزيادة حسب العلاوة السنوية حتى يتم التقاعد عن العمل.

موعد العلاوة السنوية للعسكريين والمدنيين

أما بالنسبة إلى موعد صرف العلاوة السنوية للعسكريين والمدنيين، فقد قام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بإصدار قرار يضم مجموعة تعديلات على نظام الخدمة المدنية، ومن التعديلات التي شملها القرار، الإعتماد على التقويم الميلادي بدلاً من التقويم الهجري عند بداية السنة المالية كل عام، فقد تم إعتماد بدء السنة المالية في المملكة العربية السعودية كل عام اعتباراً من شهر يناير، بحيث يتم احتساب الزيادة المالية التي يحصل عليها العاملين في المملكة العربية السعودية من كافة العاملين “مدنيين وعسكريين” إبتداءً من شهر يناير كل عام، بحيث يم بدء صرف هذه الزيادة مع راتب شهر يناير، والذي سيقرر صرفه اعتباراً من اليوم السابع والعشرين،فذلك يعني بأنه سوف يتم صرف العلاوة السنوية للعاملين في المملكة للمدنيين والعسكريين خلال صرف راتب شهر يناير في 27 يناير 2021.

سلم الرواتب الجديد 1442 والعلاوة السنوية

أما فيما يخص نسبة الزيادة في العلاوة السنوية، فقد تختلف بإختلاف الوظيفة والرتبة، لأنه يوجد في المملكة العربية السعودية سلم لأجور رواتب الموظفين بنظام الخدمة المدنية ، كذلك سلم رواتب الهيئة الصحية ، وسلم رواتب الهيئة التعليمية أيضاً، والعديد من الهيئات .

العلاوة السنوية للعسكريين والمدنيين 1442

الاستعلام عن العلاوة السنوية 1442 الجديدة بنظام فارس

لقد أصبح الآن من السهل على جميع المعلمين الأستعلام عن موعد العلاوة السنوية الجديدة للعام 1442، وذلك من خلال الدخول إلى نظام فارس برقم الهوية الوطني فقط، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • أولاً : يجب عليك زيارة الموقع الألكتروني الرسمي لنظام فارس ” مـن هـنــا “.
  • ثانياً : ثم يجب عليك إدخال رقم الهوية والرقم السري الخاص بالمعلم.
  • ثالثاً : بعدها يجب عليك النقر على الرواتب والبدلات.
  • رابعاً : و أخيراً يمكنك الدخول على التعريف بالراتب ثم النقر على كشف العلاوة السنوية لهذا العام.

قرار مجلس الوزراء الجديد 1442 والتعديلات

لقد قرر مجلس الوزراء بإعلان القرار رقم 633، والذي أعلن فيه بتعديل مواد نظام الخدمة المدنية والتي تعتبر مهمة جداً بالنسبة للمواطن السعودي وهم المادة رقم 17 التي تختص بتحديد موعد صدور العلاوة السنوية الجديدة 1442، والمادة رقم 20 والمادة رقم 22، وأيضا المادة رقم 29، كذلك تعديل المادة رقم 35 والمادة رقم 37، كما أصبح بإمكانكم الآن التعرف على المواد قبل وبعد التعديل من خلال توضيح ما أصدرته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

التعليم تحدد 3 أسباب تحرم منسوبيها من العلاوة السنوية

أعلنت وزارة التعليم عن أسباب حرمان موظفيها من العلاوة السنوية، وذلك حسب الدليل الإجرائي الذي امت بإصداره وكالة الوزارة للموارد البشرية الخاص بآلية التسكين على سلم الوظائف التعليمية.

كما بينت الوزارة، بأن هناك ثلاثة أسباب قد تحرم موظفيها من حصولهم على العلاوة السنوية ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • تكرار الغياب لمدة تزيد عن 15 يومًا، بدون تقديم عذر تقبله جهة العمل.
  • عدم حصول الموظف على الرخصة المهنية اللازمة.
  • عند حصول الموظف على تقدير “مُرْضٍ” أو أقل عن الأداء الوظيفي السنوي، بالنسبة للعام الماضي لاستحقاق العلاوة، بحسب “عكاظ”.

من جهة ثانية ، فقد قرّرت وزارة التعليم، إعطاء كل مُدرس مئة ريال مقابل كل حصة إضافية، تضاف إليه بالزيادة على نصابه، بشرط أن تكون فترة التكليف شهر واحد، بحيث تكون مكافأة نهاية الخدمة ٨٠٠ ريال وحتى ٣٥٠٠ ريال عن العام الكامل.