الرتب العسكرية في السعودية ومدة كل رتبة، مع اعلان الهيئة العامة للتجنيد، عن توفر وظائف عسكرية، تتزايد الاستفسارات والبحث عبر محركات البحث المختلفة عن الوظائف، والمميزات التي يحصل عليها المتأهلين لهذه الوظائف، ومن ضمن الاسئلة التي تراود العديد، هو الرتب العسكرية، والفرق بينها، والشروط للحصول علي هذه الرتب، والمدة التي يمكن الحصول فيها علي الرتبة، وتغييرها للحصول علي رتبة اعلي، والعديد من الاستفسارات التي سوف نتطرق لها في موضوعنا اليوم .

ما هي الرتب العسكرية

هي عبارة عن التسلسل الوظيفي، الذي يعبر عن الاقدمية والكفاءة في الوظيفة، بين افراد الجيش، التي تسعي الي تنظيم مهام جميع الافراد، المنتسبين الي الوزرات والهيئات العسكرية، وتوكيل المهام المطلوبة، لكل رتبة واستلام العمل، بما جاء من مهام، لمن يحصل علي الرتبة باختلاف أنواعها.

اقسام الرتب العسكرية

تم تقسيم الرتب العسكرية، حسب الاقدمية والكفاءة الوظيفية، التي اقرتها الحكومة السعودية، للتمييز بين الرتب العسكرية للأفراد في الوزارات السيادية والتي قسمت الي نوعين:

  1. الرتب العسكرية السعودية للضباط.
  2. الرتب العسكرية السعودية للأفراد.

شارات الرتب العسكرية

الرتب العسكرية في السعودية ومدة كل رتبة

رتب الافراد العسكريين فى السعودية

وتنقسم الي سبعة رتب رسمية، والتي تبدا تتمثل بالتالية ذكرها:

  1. جندي:  وهي تعتبر اقل وادني رتبة عسكرية، بحيث يعتبر الجندي من الركائز الأساسية للجيوش في العالم.
  2. جندي اول: وهي رتبة اعلي من رتبة الجندي.
  3. عريف: وهي تعتبر رتبة اعلي من رتبة جندي اول، ويكون العريف مسؤولا عن مجموعة مكونة، من “ثمانية الي ثلاثة عشر” فردا.
  4. وكيل رقيب: وهي اعلي من رتبة عريف.
  5. رقيب اول: تعتبر اعلي من رتبة وكيل رقيب، ومدة البقاء فيها خمسة سنوات.
  6. رئيس الرقباء: وتعتبر اعلي رتبة في رتب الافراد، وبحيث يرقي بعدها للحصول علي رتبة ملازم، بعد بقاء الرتبة ملازمة له لمدة خمسة سنوات.

رتب الضباط العسكريين فى  السعودية

وتنقسم الي عدة رتب، وحيث تمثل بالتالية ذكرها:

  1. ملازم، وهي اول رتبة من رتب الضباط، وتتكون من نجمة واحدة علي الكتف، ويتم الحصول عليها بعد الدراسة في الكلية العسكرية، وتكون مهمة الملازم قيادة من “32 الي 37” جندي، تحت مسمي فصيلة، ومدة البقاء في هذه الرتبة “سنتين”.
  2. ملازم اول: وهي تتكون من نجمتين علي الكتف، وتعتبر مدة البقاء فيها لمدة اربع سنوات.
  3. نقيب: هي رتبة تتكون من ثلاثة نجوم علي الكتف، وتعتبر مدة البقاء فيها مدة ستة سنوات.
  4. رائد: اعلي رتبة من النقيب، و تعتبر مدة البقاء فيها الي أربعة سنوات.
  5. مقدم: رتبة اعلي من الرائد، ويبقي فيهها لمدة أربعة سنوات.
  6. عقيد: ويسمي أيضا “بالكولونيل” ويبقي فيها مدة أربعة سنوات.
  7. عميد: هي رتبة اعلي من عقيد، ويكون فيها مسؤولا عن مجموعة تسمي “بالفوج” والتي تتكون من “10000 فرد”، ويبقي فيها لمدة أربعة سنوات.
  8. لواء: فهي تعتبر من الرتب المتعارف عليها عالميا، وتتواجد في معظم الجيوش العربية، ويكون مسؤولا عن مجموعة تسمي “الفيلق او الفرقة” بحيث يتكون الفيلق من “10000 الي 45000” فرد.
  9. فريق: وهي اعلي من اللواء ويتم البقاء فيها حسب الأوامر والقرارات الملكية التي تسمح بالرقي الي رتبة العلي رتبة فريق اول وتكون مدة البقاء فيها لمدة اربع سنوات، قابلة للتجديد بناء علي امر ملكي.
  10. فريق اول: وهي تعتبر اعلي الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية: وتكون محدودة جدا، فقد يحصل علي هذه الرتبة عدد قليل من الأشخاص بأمر ملكي، ويتم انتهاء العمل بالرتبة بأمر ملكي أيضا، وبحيث يتراس الفريق الأول، حوالي “80000 فرد” فاكثر، حيث تضاف الي الرتب العسكرية البحرية، لقب “فريق اول بحري”، والجوي “فريق اول جوي”.

الرتب العسكرية في السعودية ومدة كل رتبة، تطرقنا في  موضوعنا اليوم حول الرتب العسكرية، والفرق بينها من حيث الاقدمية واهمية الرتبة، بحيث تم تقسيمها الي قسمين، رتب افراد، ورتب الضباط، ويتم الحصول عليها بالأقدمية، ولكن في مواطن اخري لا يحتاج الحصول علي الرتبة بعد انتهاء المدة، ولكن يمكن الحصول عليها من خلال امر ملكي.